تسجيل
















30مايو عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك

كثيراً ما نحلم بشراء شقة او عقار مميز، او حتى قطعة أرض ثم البناء عليها، ونبدأ بالتخطيط كيف ستكون، ومما تتكون، وما هو عدد الغرف فيها، وكيف سيكون الريسبشن، ومن كم قطعة سيتكون، وهل سيكون المطبخ على النظام الأمريكي، أم أنه سيكون على الوضع العادي، هل سيكون هناك حمام واحد فقط لكل الشقة، أم ستشتمل على أكثر من حمام، كل تلك الأسئلة تتبادر إلى ذهنك عند التفكير في شراء شقتك.

فقد وجد أن هناك العديد من الأشخاص، يقومون بشراء شقة، وبعدها يندمون عليها، لان بها أخطاء كثيرة، وتصليحات، كما أن تصميمها المعماري غير مناسب لهم، ويبدأون بالتعديل فيها، مما يكلفهم الكثير، ولكن من خلال مقالنا اليوم، سنقدم لكم أشهر عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، فتابعوا معنا.

أشهر وأهم عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك:
نلاحظ في بعض الحالات، أن هناك تسرع من الأشخاص في شراء شقتهم، وبعد إتمام عملية الشراء يصطدمون بالواقع، لذا سنقوم بعرض تفصيلي لكل جزء من عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، والتي تتضمن:

الخطأ الأول: موقع الشقة واتجاهاتها:

فكل ما بداخل الشخص هو الحصول عل احدى شقق للبيع وفقط، ولا يفكر في موقعها وقربها أو بعدها عن المواصلات، وكذلك اتجاهاتها، وتجاهل هل تلك الشقة يدخلها الشمس والهواء أم لا، فكل ما يريده هو دفع مبلغ قليل وفقط، لكي يشعر بأنه صاحب ملك، وذو عقلية مفكرة، وأنه انتصر على البائع أو السمسار. حيث من أهم اشتراطات الشقة التي ستقوم بشرائها أن تكون بحرية، ويدخلها الهواء والشمس، حتى يتم تعقيمها طبيعياً، بالإضافة إلى ذلك تجنب الرائحة الكريهة، نتيجة لدفن الشقة، وهذا من الأخطاء الواجب تجنبها عند شراء شقتك.


الخطأ الثاني: توصيل المرافق وكذلك الصرف الصحي:

نظراً لان لا غنى عن الماء وكذلك الكهرباء، والحاجة الملحة للصرف الصحي في المنطقة، حيث أن تلك الأمور من أساسيات الحياة، بالإضافة إلى سهولة توصيل التليفونات الأرضية، والانترنت وغيرها من الوسائل الأخرى المساعدة، فعادة ما نلاحظ أن المناطق الجديدة لم تصلها كافة المرافق بعد، وهذا من ضمن عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، ويجب سؤال الجيران والسكان في المنطقة، لأنهم أكثر الناس افادة في تلك المعلومات، لأنهم هم الموجودين باستمرار، وليس السمسار، وكذلك قد يكذب صاحب العقار أو الشقة عليك، ليسهل من عملية بيعها.

الخطأ الثالث: فحص الشقة:

إن عملية فحص الشقة بالكامل، تعد من الأمور الهامة التي يجب على المشتري التدقيق فيها، فالغش أصبح منتشر، لذا يجب عليك جلب مهندس لفحص كل جزء في تلك الشقة، فقد تكون هناك مشكلة في الصرف أو المياه أو الحوائط نفسها، أو أي جزء أخر، وقد يكون هناك تسريب في جزء، مما يعرضك للخسارة.

الخطأ الرابع: التسرع في عمليات الشراء:

إن أكبر خطأ من عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، هو عملية التسرع، فلابد من التأني في شراء شقة الاحلام، حيث أنك لن تقوم بشراء شقة كل يوم لكي تسكن فيها أو تتزوج فيها أو حتى لتقوم بعمل مشروع مربح، يجعل لك دخل دائم وشهري. فمثلاً عند شراء احدى الشقق للسكن، لابد أن تكون في وسط منطقة سكنية، وحيوية للشعور بالأمان إلى حد ما، وكذلك لابد أن تكون قريبة من كافة وسائل المواصلات، كما يفضل قربها من أماكن الأسواق والسوبر ماركت، وكذلك قربها من المدارس. وكثيراً ما نرى أن السمسار يوهمك أن تلك الشقة التي ستشتريها لقطة، ويطلب منك الاستعجال لأن هناك من يريدها.

الخطأ الخامس: كتابة أي عقد يتم شرائه من أي مكتبة:

يعد شراء العقود التي تباع من خلال المكتبات من أهم عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، حيث أن هذا العقد لا يتفهم طبيعة الشقة أو البائع، فيجب عليك الاستعانة بشخص متخصص في هذا المجال، ويفضل أن يكون شخص متفهم لطبيعة المجال العقاري، وملم بكافة الأمور القانونية والعقارية، حتى لا تقع في فخ النصب والتزوير، الذي كثيراً ما نسمع عنه في وقتنا الحالي.


الخطأ السادس: عدم اختيار شركة المقاولات الصحيحة أو المقاول الصحيح الذي تشتري منه الشقة:

وهذا خطأ فادح، وكثيراً من الأشخاص يقعون فيه، حيث أنهم يتعاملون من أي شخص مجهول، ولم يتم التعامل معه من قبل، وليس لديه أي خبرة في عمليات البناء، أو أي برج، تم تعليق أي يافطة عليه، وتم التدوين عليها للبيع. فكثيراً في وقتنا الراهن ما نلاحظ، أن العديد من الأشخاص يقومون بشراء قطعة أرض، ثم يبدأون في البناء عليها، وذلك لان معهم بعض النقود، ويريدون استثمارها، وكل ما عليهم انهم يستعينون بمقاول أو مكتب هندسي لعمل التصميمات الهندسية، والمقاول أو صاحب الأرض، يقوم بمتابعة العمل وفقط، ولكنه لا يعلم كمية مواد البناء المستخدمة، فهو كل ما يريده التوفير، فيقوم ببناء الدور الأرضي أو البدروم، وبعدها يعتمد على فلوس العملاء لبناء باقي الأدوار، وقد يأتي في المنتصف ويقف، لأنه غير قادر على مواصلة البناء، لأن النقود التي قد حصل عليها تم صرفها، ولم يتم بيع باقي الشقق، وبالتالي فإن العميل لابد أن يقوم بالانتظار، لحين شراء باقي الأدوار وتكملة العمارة، ليكون قادراً على الاستلام. وبالتالي فإنها من أخطر عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، كما ظهرت أيضا في سوق العقارات العديد من شركات المقاولات، بالإضافة إلى الشركات العقارية، والتي تقوم بعرض شقة للبيع، وأخذ نسبة عليها، فكل ما يهم تلك الشركة، هو الحصول على عمولتها من المشتري والبائع.

الخطأ السابع: الشراء في الأدوار المخالفة لرخصة المبنى:

حيث أن صاحب العقار يقوم بإخراج رخصة ل 5 أدوار فقط، ثم يقوم ببناء 8 أدوار أو حتى 10، ويبدأ ببيعهم، لذا يتوجب عليك قبل عملية الشراء رؤية الرخصة، وأخذ نسخة منها، لتجعل نفسك في موقف قانوني صحيح، وتشعر بالأمان في نفس الوقت. كما أنه سيبيعها بسعر اقل من الطبيعي، ويخبئ كذبته وراء أنها في الأدوار العلوية، لذلك فإنه من أشهر عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك.


الخطأ الثامن: رؤية الشقة في الليل أو في النهار:

وهذا خطأ خطير، ومن أشهر عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، حيث لابد من زيارة الشقة أكثر من مرة، ولابد أن يكون ليلاً ونهاراً، لكي تتعرف على كل المنطقة وتراها بوضوح، وكيف تبدو، فمثلاً هناك بعض المناطق التي عادة ما تكون هادئة في الساعات الأولى من الصباح، ولكن من بعد الظهر أو العصر تكثر بها القهاوي والكافيهات وكذلك المحلات، مما يصدر لك الكثير من الإزعاج، بالإضافة إلى ما نسمعه عن المعاكسات، والمضايقات لسكان العقار.


الخطأ التاسع: أسعار الشقق:

لا تعتمد علي السمسار في اعطائك سعر الشقة، فكما سبق وذكرنا أنه يأخذ عمولة منك ومن غيرك، لذا يتوجب عليك الذهاب إلى المنطقة التي ستشتري فيها الشقة، وسؤال الجيران وأهالي المنطقة عن متوسط الأسعار، ويستطيع بوابين العمارات ان يفيدوك في تلك المسألة، كما يمكنك سؤال أكثر من سمسار، حتى لا تقع في فخ السماسرة، ولابد من سؤال صاحب الشقة نفسه عن السعر، والتفاوض معه شخصياً، لأن السماسرة عبارة عن تجار، يريدون أخذ مال أكثر، لذا يريدون هم التفاوض معك لتكون الفريسة بالنسبة لهم، لأن الزيادة في السعر تزيد من نسبتهم.

الخطأ العاشر: التنازل الكامل عن الشقة وكافة العدادات التي بها، وتسجيلها في الشهر العقاري:

لابد أن تضمن حقك، ويجب أن ترى عقد الشقة، وكافة سندات الملكية لصاحب الشقة، وفي حالة إذا ما كانت هذه الشقة هي ملك لورثة، يجب عليك أيها المشتري الاطلاع على إعلام الوراثة، ورؤيته وقراءته جيداً، ومعرفة الأشخاص المستفيدين، وكذلك أعدادهم وموافقتهم جميعاً، ولا تنسى أن تعرف نصيب كل فرد فيهم. وأيضا من أشهر عشر أخطاء تجنبها عند شراء شقتك، العدادات الموجودة في الشقة، حيث يجب على البائع التنازل عنها كلها لك في العقد، والاتفاق على ذلك، ويجب أن يكون عقد كل عداد منفصل لوحده، ويتم توقيع البائع عليه، ومن ثم توثيقه في الشهر العقاري.